أفكار مشاريع ناجحة

دراسة جدوى مشروع مطعم برجر في السعودية

بدايةً، يعتبر مشروع مطعم برجر في السعودية فرصة ممتازة للربح والنجاح، حيث يشهد هذا النوع من المطاعم ارتفاعًا في الطلب والشعبية بين مختلف فئات المجتمع. سوف نقوم في هذه المقالة بشرح أهمية المشروع، مميزاته، وكيفية تحقيق الربح منه.

أهمية مشروع مطعم برجر في السعودية:

إقرأ أيضا:فكرة مشروع ابواب UPVC عازلة للصوت مربحة جداً

تتسم المطاعم المتخصصة في تقديم وجبات البرجر بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية. يعود ذلك جزئيًا إلى تزايد ثقافة تناول الوجبات السريعة والمأكولات الغربية في المجتمع السعودي. إضافةً إلى ذلك، يعتبر البرجر وجبة سهلة وسريعة التحضير مما يلبي احتياجات الأشخاص الذين يعيشون حياة مشغولة.

مميزات مشروع مطعم برجر:

  1. ارتفاع الطلب: يُلاحظ أن البرجر هو واحد من الوجبات الأكثر طلبًا وشهرة في السعودية، مما يجعل هذا المشروع فرصة ممتازة لتحقيق أرباح جيدة.
  2. تنوع القائمة: يمكن تنويع قائمة المطعم بتقديم أصناف مختلفة من البرجر، مثل البرجر اللحمي، والدجاجي، والنباتي، وبذلك يمكن جذب شريحة واسعة من الزبائن.
  3. سرعة التحضير والتقديم: تتميز وجبات البرجر بسرعة تحضيرها، مما يساهم في تقديم الخدمة بسرعة وجذب المزيد من الزبائن.
  4. تجربة تناول مريحة: تعتبر مطاعم البرجر مكانًا مثاليًا لتجربة تناول وجبة سريعة بينما يتمتع الزبائن بالراحة والاسترخاء.

حجم الطلب على مطاعم البرجر في السعودية

إقرأ أيضا:تفاصيل مشروع تسكين الطلاب المغتربين

حجم الطلب على مطاعم البرجر في السعودية آخذ في الازدياد، حيث تقدر قيمة السوق بنحو 2 مليار ريال سعودي (533 مليون دولار أمريكي) في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 5.2٪ سنويًا حتى عام 2028. ويعزى هذا النمو إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك:

  • زيادة عدد السكان في السعودية، والتي من المتوقع أن تنمو من 35.2 مليون نسمة في عام 2023 إلى 40.5 مليون نسمة في عام 2028.
  • ارتفاع مستويات الدخل في السعودية، والتي من المتوقع أن تنمو بنسبة 3.5٪ سنويًا حتى عام 2028.
  • تزايد شعبية مطاعم البرجر بين الشباب في السعودية، حيث يفضلون تناول الطعام في مطاعم البرجر أكثر من المطاعم التقليدية.
  • دخول العديد من سلاسل مطاعم البرجر العالمية إلى السوق السعودي، مثل ماكدونالدز وبرجر كنج وناندوز.

يوجد في السعودية أكثر من 10,000 مطعم برجر، وأكثر من 300 سلسلة مطاعم برجر. وتعتبر الرياض وجدة أكبر أسواق البرجر في السعودية، حيث يوجد فيهما أكثر من 4,000 مطعم برجر.

يتراوح متوسط سعر البرجر في السعودية بين 10 و 20 ريال سعودي (2.7 و 5.3 دولار أمريكي). وتعتبر فطائر البرجر المصنوعة من اللحم البقري الأكثر شعبية في السعودية، تليها فطائر البرجر المصنوعة من الدجاج. كما تحظى فطائر البرجر النباتية بشعبية متزايدة في السعودية.

إقرأ أيضا:مش هتبطل ربح من مشروع منصة خدمات تصميم الجرافيك في السعودية

يتوقع خبراء السوق أن يستمر الطلب على مطاعم البرجر في السعودية في الارتفاع في السنوات القادمة، حيث يتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) قدره 5.2٪ من 2023 إلى 2028.

اولاً: برنامج الايرادات

تصل الطاقة الإنتاجية لمشروع مشروع مطعم برجر في العام الخامس إلى ١٠٠٪ وفيها سيتم إنتاج وبيع حوالي ٤٥٠٠ وجبة، برجر وحوالي ١٢٠٠ وجبة بطاطس مقلية، بالاضافة إلى بيع حوالي ٣٠٠٠ عبوة من المشروبات الغازية المختلفة.

ومن خلال عمليات البيع تلك سيتم تحقيق إيرادات شهرية تقدر بحوالي ٢٠،١٠٠ ريال. ومن خلال عملية ضرب قيمة الإيراد الشهري (٢٠،١٠٠ ريال) في عدد شهور السنة (١٢ شهر) نجد أن إجمالي الإيراد في العام الخامس للمشروع هو ٢٤١،٢٠٠ ريال.

ملاحظة هامة: إجمالي الإيراد السنوي لا يعني صافي الربح السنوي، وللحصول على صافي الربح يتم طرح تكاليف التشغيل من إجمالي الإيراد، وهذا ما سيتم توضيحه خلال الدراسة.

ثانياً: تكاليف التشغيل

١- تكاليف شراء الخامات

كما أن الطاقة الإنتاجية للمشروع وكذلك المبيعات ستصل إلى ذروتها في العام الخامس فإن تكاليف التشغيل ستصل إلى ذروتها أيضًا.

ومن خلال الجدول بالأعلى يمكنك التعرف على الخامات اللازمة والكميات المطلوبة وإجمالي التكاليف الشهرية والتكلفة الإجمالية للعام الخامس.

٢- الرواتب والأجور

يحتاج المشروع إلى ٢ عمال ليعملا في مشروع مطعم برجر على إنتاج وبيع الوجبات والمنتجات الأخرى على أن يحصل كل واحد منهما على راتب شهري يقدر بـ ١٢٠٠ ريال.

كذلك يحتاج المشروع إلى مدير تتمثل مهامه في التواصل مع الموردين ومتابعة أوامر الشراء وتوجيه العمال والرقابة عليهم بخلاف مراجعة المبيعات والحسابات وغيرها من العمليات الادارية البسيطة. ويمكن لصاحب المشروع نفسه أن يعمل بهذه الوظيفة ويحصل على راتب شهري ٢٠٠٠ ريال.

٣- تكاليف الإيجار

يحتاج مشروع مطعم برجر إلى محل بمساحة لا تقل عن ٥٠ متر مربع في منطقة حيوية. وفي المقابل سيتم دفع مبلغ ٢٥ الف ريال قيمة إيجار سنوي.

٤- المصروفات الإدارية

المصروفات الإدارية تشمل (رسوم الترخيص، ومصروفات التسويق السنوية، العلاقات العامة والضيافة، مصروفات الهاتف) ومن المفترض أن تكلف حوالي ٢،٨٠٠ ريال سنويًا.

٥- تكاليف الطاقة والمرافق

يتم إنفاق مبلغ ٧،٨٠٠ ريال سنويًا نظير الاستفادة من المياه والغاز والكهرباء.

٦- تكاليف الصيانة

إجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات

قائمة الأصول والخصوم التفصيلية

أ- الأصول المتداولة (رأس المال العامل)

ب- الأصول الثابتة

١- المنشآت والمباني

تبلغ تكلفة تجهيز المحل (أعمال كهرباء، أعمال سباكة، سيراميك) حوالي ٢٠ الف ريال (تدفع لمرة واحدة).

٢- معدات مشروع مطعم برجر

لكي يتم إنتاج وجبات البرجر بجودة عالية فلابد من الاعتماد على ٢ شواية لحم برجر حديثة الصنع. أيضًا يجب توفير ٢ مقلاة بطاطس بالإضافة إلى فريزر لحفظ لحم البرجر وثلاجة عرض لحفظ وعرض المياه والمشروبات الغازية. وبخلاف ذلك يحتاج المحل إلى عدد ٢ مكيف هواء. هذا وتبلغ التكلفة الاجمالية لشراء المعدات اللازمة حوالي ١٨،٥٠٠ ريال.

ملاحظة: المعدات هي أصول ثابتة يتم شرائها لمرة واحدة ولكنها معرضة للإهلاك بسبب كثرة العمل والتشغيل. وتقدر قيمة الإهلاك في المعدات المطلوبة لمشروع مطعم برجر بـ ١٠٪ سنويًا.

٣- الأثاث

٤- أصول أخرى

يحتاج المشروع إلى لوحة كبيرة يتم تعليقها على واجهة المحل لتوضح أن هذا المكان هو مشروع مطعم برجر وبالتالي يقبل عليه الزبائن الراغبين في تناول البرجر.

هذه اللوحة قد تكلف مبلغ ٣ آلاف ريال، أيضًا يحتاج المشروع إلى بعض الديكورات الداخلية وقد تبلغ قيمتها ٢٠ ألف ريال مع العلم أنه يمكن الاقتصاد في هذا المبلغ.

إجمالي الأصول الثابتة

ج- مصروفات التأسيس

رأس المال المستثمر

راس المال المستثمر هو اجمالى قيمة راس المال العامل بالاضافه الى الاصول طويلة الاجل ومصروفات التأسيس.

الخصوم وحقوق الملكية

قائمة الدخل المتوقع للسنة الأولى

من قائمة الدخل السابقة نجد أن أرباح المشروع تكون بالسالب في أول ٦ أشهر ومن ثم تتحول بالموجب ولكن بمقدار ضئيل في الستة أشهر الأخرى. وفي النهاية نجد أن صافي الربح الذي يحققه المشروع في العام الأول هو ١،٧٧٧ ريال. وهو بكل تأكيد مبلغ بسيط جدًا وغير مرضي.

ولكن لا تنسي أن هذا هو عام التأسيس وفيه تكون المصاريف كثيرة والمبيعات قليلة. كذلك لا ننسى أن صاحب المشروع يحصل على راتب شهري يقدر بـ ٢٠٠٠ ريال بصفته مدير للمشروع وهو مبلغ بسيط يمكنه أن يساعده على تحسين معيشته إلى أن ينتهي العام الأول.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات

من قائمة الدخل السابقة نجد أن الربح قد زاد في السنة الثانية ليصبح ٢٧،٧١٣ ريال وهي بكل تأكيد زيادة ملحوظة مقارنة بالسنة الأولى للمشروع حيث زادت الطاقة الإنتاجية وكذلك المبيعات.

أيضًا في السنة الثالثة تزيد الأرباح بمقدار جيد لتصبح ٣٥ الف ريال، وفي العام الرابع تزيد لتصبح ٤٢ ريال وفي العام الخامس والأخير في الدراسة تزيد الأرباح الصافية لتصل إلى ٤٩،٥٠٠ ألف ريال وهو بكل تأكيد مبلغ رائع.

ميزانية عمومية افتتاحية

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة للسنة الأولى

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لخمس سنوات

كيفية تحقيق الربح:

الجودة: يجب الاهتمام بجودة المكونات واللحوم المستخدمة في تحضير وجبات البرجر لضمان رضا العملاء والحفاظ على سمعة المطعم.

التسويق: يُفضل وضع خطة تسويقية فعّالة تشمل وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات المحلية، والتعاون مع تطبيقات توصيل الطعام لزيادة الوعي بالمطعم وجذب الزبائن.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تسويق مطعم برجر جديد في السعودية:

  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي عن مطعمك. قم بإنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي الشائعة مثل فيسبوك وإنستغرام وتويتر، واستخدمها لنشر صور ومقاطع فيديو عن طعامك وعروضك. يمكنك أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء المحتملين والرد على أسئلتهم.
  • قم بإنشاء موقع إلكتروني لمطعمك. سيساعدك موقع الويب الخاص بك على جذب المزيد من العملاء المحتملين وتقديم معلومات عن مطعمك وطعامك وساعات العمل والموقع. يمكنك أيضًا استخدام موقع الويب الخاص بك لبيع الطعام عبر الإنترنت.
  • اشترك في تطبيقات التوصيل. سيساعدك الاشتراك في تطبيقات التوصيل مثل طلبات أو كريم أو أوبر إيتس على الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين.
  • قم بتنظيم أحداث وعروض ترويجية. قم بتنظيم أحداث وعروض ترويجية مثل عروض التخفيضات والهدايا المجانية لجذب المزيد من العملاء المحتملين.
  • قم بإنشاء علامة تجارية قوية لمطعمك. تأكد من أن لديك علامة تجارية قوية تتميز بشعار واسم مميزين وألوان مميزة. سيساعدك ذلك على التميز عن المنافسين وجذب المزيد من العملاء المحتملين.
  • قدم خدمة عملاء ممتازة. تأكد من أن موظفيك يقدمون خدمة عملاء ممتازة للعملاء. سيساعد ذلك على بناء الثقة مع العملاء وجعلهم يرغبون في العودة إلى مطعمك مرة أخرى.

التوسع: بمرور الوقت وزيادة الإقبال على المطعم، يمكن النظر في فتح فروع إضافية في مناطق أخرى لتحقيق مزيد من الربح.

نصائح لنجاح مشروع مطعم برجر

  • اختيار مكان حيوي وتجهيزه بشكل لائق.
  • الحرص على تشغيل عمال لديهم خبرات في نفس المشروع.
  • الاهتمام بجودة المنتجات من حيث النظافة والطعم.
  • الاهتمام بنظافة المعدات والأدوات والمحل، فالزبائن يلاحظون ويقدرون المطاعم النظيفة.
  • الحرص على أخذ ملاحظات وشكاوي العملاء والعمل على التطوير والتحسين بشكل دائم.
  • الاهتمام بعنصر الدعاية والتسويق لجذب المزيد من العملاء.
  • احرص دائمًا على معرفة ما ينقص مشروعك واعمل على توفيره.
  • احرص على أن تطور من مشروعك لتزيد أرباحك ويتحول بمرور الوقت إلى مشروع مطعم برجر مشهور لدى عدد كبير من الناس.

الختام:

باختصار، يمكن القول أن مشروع مطعم برجر في السعودية يعد فرصة استثمارية مربحة بشرط تقديم جودة عالية، وتنويع القائمة، وتقديم خدمة ممتازة. من خلال الالتزام بالمعايير العالية والتسويق الجيد، يمكن للمشروع أن يحقق نجاحًا وارباحًا جيدة في سوق المطاعم السعودي.

السابق
دراسة جدوى جيم في الأردن: مشروع ناجح ومربح وذو طلب عالي جداً
التالي
مشروع مغسلة ملابس في السعودية: فرصة مربحة بلا حدود!

اترك تعليقاً