أفكار مشاريع ناجحة

فكرة مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية

مشروع تدوير البلاستيك

مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية هو مشروع ذو أهمية كبيرة في مجال البيئة والاستدامة. يعتمد العديد من المصانع في المملكة على استخدام البلاستيك في صناعاتها، مثل مصانع لعب الأطفال وغيرها. هذه المصانع تترك خلفها الكثير من المخلفات من البلاستيك، مما يستدعي الحاجة إلى إيجاد طرق فعّالة لإعادة تدويرها. في أغسطس 20, 2023، نقدم من خلال موقع “صناع المال” مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية.

إقرأ أيضا:افضل +10 مشاريع ليست موجودة في السعودية بأرباح ممتازة 2024

كيفية تنفيذ مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية

  1. الموقع والمساحة اللازمة للمشروع: يتطلب مشروع إعادة تدوير البلاستيك مساحة كبيرة تتجاوز 200 متر مربع. يجب اختيار موقع في منطقة صناعية مناسبة، بعيدة عن التجمعات السكنية، ومزودة بالخدمات مثل الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي والصرف الصحي.
  2. المعدات والأدوات اللازمة: تشمل المعدات اللازمة حوض غسيل وحوض تجفيف مصنوعين من الصاج، مفرمة تعمل بقوة محرك 5 كيلو واط لفرم البلاستيك، ماكينة إعادة تدوير، حوض تبريد من الصلب، ماكينة حقن بلاستيك، وإسطمبات بأشكال المنتجات المطلوبة.
  3. الحصول على الخامات: يتم الحصول على الخامات من خلال التعاقد مع مصانع في المنطقة لتوريد مخلفات البلاستيك من عمليات التصنيع.
  4. مراحل إعادة التدوير: العملية تمر بمراحل منها الغمر للتخلص من الشوائب، التجفيف، الفرم للحصول على حبيبات صغيرة، ومراحل التشكيل والصلب لإنتاج المنتجات المرغوبة.
  5. العمالة اللازمة: يحتاج المشروع إلى حوالي 14 عامل موزعين على مراحل مختلفة من الإنتاج.
  6. التعليب والتغليف: بعد الإنتاج، يتم تعبئة وتغليف المنتجات بشكل مناسب لحمايتها.
  7. التسويق: تشمل استراتيجيات التسويق بيع المنتجات للمصانع المهتمة والمشاركة في المعارض والحملات الإعلانية.
  8. الشروط البيئية: يجب اتباع إجراءات حماية البيئة والسلامة الصناعية خلال عملية التدوير.

منتجات مشروع إعادة تدوير البلاستيك

هناك العديد من المنتجات التي يمكن انتاجها بعد الإنتهاء من عمليات إعادة تدوير البلاستيك، مع العلم أنها منتجات لا يتعامل معها الإنسان بشكل مباشر. من بين تلك المنتجات:

إقرأ أيضا:فكرة مشروع مطعم لبناني ناجح
  • أعمدة الستائر.
  • حروف اللوحات الإعلانية الخاصة بالمحلات التجارية.
  • منتجات الديكورات مثل الفازات والأشكال والحروف وغيرها.
  • مواسير الكهرباء.
  • مفاتيح الكهرباء.
  • علاقات الملابس.
  • سلال القمامة.

مراحل رسكلة / إعادة تدوير البلاستيك

هناك خمسة مراحل أساسية تمر بها المواد الخام (مخلفات البلاستيك) لتتحول إلى منتجات جديدة تامة الصنع ويمكن بيعها. نتعرف عليها بشكل مفصل فيما يلي:

1- مرحلة الغسل: يجب أن يكون البلاستيك المراد إعادة تدويره خاليًا من الشحوم والزيوت والدهون وأي من الشوائب الأخرى، وذلك لضمان الحصول على منتجات نهائية نقية وغير ملوثة.

ولكي نخلصه من جميع تلك الشوائب فعلينا غسلة بالاعتماد على الصابون السائل المركز مع المياه الساخنة. كما يمكن غسله بالاعتماد على الصودا الكاوية.

2- مرحلة التجفيف: لا يمكن إجراء العمليات الإنتاجية على البلاستيك وهو مبلل، بل يجب تجفيفة أولاً في حوض التجفيف الخاص، وبعد الإنتهاء يمكن إجراء المرحلة الإنتاجية التالية.

3- مرحلة الفرم: تدخل قطع البلاستيك الناتجة إلى ماكينة فرم مخصصة لتتحول بعد ذلك إلى حبيبات صغيرة يمكن الإعتماد عليها في تصنيع منتجات مختلفة.

إقرأ أيضا:دراسة جدوى مشروع الأبواب المصفحه pdf

4- مرحلة التشكيل: في هذه المرحلة (المرحلة الأهم) يتم صهر البلاستيك ليتحول إلى مادة سائلة ذات قوام، ويتم تمريرها إلى الحاقن المخصص ليقوم بوضعها في الاسطمبات المخصصة، وهي عبارة عن قوالب ثابتة تأخذ شكل المنتجات المراد الحصول عليها.

5- مرحلة التبريد: بعد وضع البلاستيك المنصهر في الاسطمبات المخصصة والحصول علي شكل المنتج، يجب بعد ذلك إزالته وضعه في أحواض ممتلئة بالمياه. وتلك العملية يطلق عليها عملية التبريد، وبعد الانتهاء منها يتحول المنتج إلى الحالة الصلبة ويصبح أكثر قوة ومتانة.

معدات مشروع إعادة تدوير البلاستيك

لتنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها بدرجة عالية من الدقة والسرعة فلابد من توفير خط إنتاج مخصص لأداء هذا النوع من العمل، وهو يشتمل على المعدات التالية:

  • ماكينة فرم بلاستيك.
  • ماكينة حقن بلاستيك.
  • اسطمبات بأشكال المنتجات المرغوب إنتاجها.
  • حوض تبريد.
  • بالإضافة إلى خوض للغسيل وآخر للتبريد.
صورة لخط الإنتاج المستخدم في عملية إعادة تدوير البلاستيك (رسكلة البلاستيك).
صورة لخط الإنتاج المستخدم في عملية إعادة تدوير البلاستيك (رسكلة البلاستيك).

كيفية الحصول على المواد الخام

يمكن التعاقد مع مجموعة من المصانع المحلية المتواجدة في المنطقة المحيطة بالمشروع لتوريد مخلفات البلاستيك الناتجة عن أعمال التصنيع، وبالطبع هذة الخطوة قد تتطلب منك الكثير من الجهد والوقت للنجاح في الحصول على عدد جيد من التعاقدات.

موقع ومساحة المشروع

أفضل مكان يمكن تنفيذ مشروع إعادة تدوير البلاستيك به هو المناطق الصناعية، وذلك لأن تلك المناطق تحتوي على أعداد كبيرة من المصانع ومن بينها المصانع التي تستخدم البلاستيك كمادة خام أساسية للتصنيع، وبالتالي سيكون من السهل الحصول على المواد الخام (مخلفات البلاستيك) من تلك المصانع.

ليست تلك هي الميزة الوحيدة لاختيار إحدى المدن الصناعية كموقع للمشروع، بل توجد مزايا أخرى عديد مثل:

  • رخص أسعار الإيجارات، فمن السهل أن تحصل على مساحة كبيرة بسعر بسيط.
  • الاستفادة من الدعم الحكومي مثل خفض الإيجارات والإعفاءات.
  • الاستفادة من البنية التحتية الحديثة والمخصصة لعمل المصانع.
  • الابتعاد عن السكان وبالتالي لا تسبب لهم أي أضرار ناتجة عن التصنيع.
  • سهولة الحصول على التراخيص.

بالحديث عن المساحة فإنه من الضروري أن لا تقل عن 200 متر مربع، وبالطبع كلما زادت المساحة كلما كان أفضل، فهذا يتيح حرية أكبر في العمل و يلائم التطورات المستقبلية .

هذه المساحة المذكورة يتم استغلالها في عمليات التصنيع والإنتاج والتخزين أيضاً، وهذا يتطلب أن تكون مغطاة بالكامل بسقف من الخرسانة.

كذلك يجب أن تكون هناك قواعد خرسانية متينة لتثبيت المعدات عليها، وبكل تأكيد يجب أن تكون هناك مصادر للطاقة لتشغيل المعدات ومصادر للمياه لأنها تعد من العناصر الأساسية في مراحل الإنتاج، وبالطبع يجب ان تكون هناك تهوية طبيعية وصناعية ومصدر للصرف الصحي وشبكة طرق ممهدة.

شروط ترخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك

مصنع إعادة تدوير البلاستيك، هو مشروع صناعي يخضع لكافة الاشتراطات الخاصة بالمشاريع الصناعية، وتنص قوانين الدولة على توافر بعض الاشتراطات الفنية والبيئية والإجرائية حتى يحصل المصنع على الرخصة اللازمة للتشغيل، ومن هذه الشروط ما يلي:

أولاً يجب ألا يقل عمر الشخص المتقدم للحصول على الترخيص عن 18 عام وقت تقديم الطلب، أي من سيتم تسجيل المصنع باسمه أو باسمهم قد بلغوا السن القانونية، ويجب أيضًا ألا يكون موظف حكومي.

ويشترط أن يكون اسم المصنع مناسب ودال على النشاط قدر الإمكان، ولا يحمل أي ألفاظ مسيئة، أو تعبيرات دينية.

مع تقديم عقد ملكية أو إيجار الأرض أو المكان المراد إنشاء المصنع فيه، ويشترط أن يكون المكان بعيد عن أي تجمع سكني أو أرض زراعية أو مخرات السيول، أو الأماكن المعرضة لانهيارات في القشرة الأرضية.

وإذا كان المكان المستهدف هو مدينة أو منطقة صناعية، يجب الحصول على موافقة مجلس المدينة التابعة لها.

ويشترط في المكان أيضاً أن يكون موجود به عداد كهرباء تجاري، وتجهيزه بشبكة كهرباء تتحمل ضغط عمل الماكينات.

كما وقم بفصل شبكة الصرف الصحي عن الصرف الصناعي، وتركيب أجهزة قياس ورصد بيئي.

ويجب على من يريد ترخيص مصنع إعادة تدوير بلاستيك أن يقوم بإعداد وتقديم دراسة تقييم آثر بيني للمشروع، أو دراسة جدوى مستوفية للشروط، وتضم الدراسة المالية والفنية والتسويقية.

فتدل دراسة الجدوى وبشكل مبسط وسهل الفهم عن الطريقة المتبعة في عملية إعادة التدوير، والماكينات المستخدمة وعددها، وحجم رأس المال المجهز للمشروع، وعدد الموظفين ودور كل منهم، والهيكل التنظيمي والإدارية للمصنع.

وإذا كان المصنع نتيجة شراكة بين مجموعة من الأفراد أو الأشخاص، فقم بتقديم عقد الشراكة.

وضروري أن يكون المصنع مزود بنظام تهوية جيد، وأن تتأكد لجنة الفحص أنه ليس هناك أي خطر على العمال والموظفين.

حجم ونوعية العمالة في مشروع رسكلة البلاستيك

يحتاج مشروع تدوير البلاستيك إلى حوالي 14 عامل من نوعية العمالة الحرفية الماهرة وخريجي المدارس الفنية ليعملوا مع المعدات على تنفيذ المراحل الإنتاجية السابق ذكرها.

ويجب أن لا يعمل العمال لأكثر من وردية واحدة كما يجب منحهم عطلات أسبوعية ومنحهم إجازات مدفوعة في العطلات الرسمية وبكل تأكيد يجب تقديرهم مادياً لضمان الحصول على أعلى معدلات الإنتاجية.

عند تنفيذ المشروع في دول الخليج، فإنه يتم في الغالب الاعتماد على الهندية والبنغالية في العمل الفني، فيما يتم الاعتماد على موظفين سعوديين وعرب وحتى أجانب من حملة المؤهلات في الأعمال الإدارية.

التسويق والمبيعات

بعد تحديد المنتجات وإنتاجها يمكن تسويقها في النهاية إلى المحلات المتخصصة في بيعها، فمثلاً إذا أنتج المصنع أعمدة الستائر كأحد منتجاته، فإنه من الممكن تسويقها وبيعها إلى محلات الستائر والديكورات.

كذلك إذا أنتج المصنع علاقات الملابس كأحد منتجاته، فبالامكان تسويقها وبيعها إلى مصانع إنتاج الملابس والموزعين والتجار، وهكذا مع أنواع المنتجات الأخرى الممكن للمصنع إنتاجها.

أيضاً يمكن الاعتماد على أساليب وطرق أخرى أثبتت جدواها من قبل مع العديد من المشاريع الإنتاجية ومنها (الإعلانات المقروءة، الزيارات الشخصية، المشاركة في المعارض، تقديم عروض حقيقية لتجار الجملة والموزعين).

متوسط الربح والتكاليف في مشروع إعادة تدوير البلاستيك

بعد أن تم تنفيذ مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية، يمكن أن نناقش بعض النقاط الهامة المتعلقة بمتوسط الربح والتكاليف في هذا المشروع:

متوسط الربح:

مشروع إعادة تدوير البلاستيك يمكن أن يحقق أرباحًا جيدة على المدى الطويل، حيث يعتمد ذلك على عدة عوامل، منها جودة المنتجات التي تنتجها والطلب عليها في السوق. عادةً ما تكون هناك طلبات مستمرة من المصانع المهتمة بالاستفادة من المنتجات المعاد تدويرها، مثل البلاستيك المصنعين للعب الأطفال أو الأواني البلاستيكية. تحقق الأرباح من خلال فروق أسعار شراء البلاستيك المستهلك وتكلفة معالجته مقابل سعر بيع المنتجات المعاد تدويرها.

التكاليف:

تتضمن تكاليف مشروع إعادة تدوير البلاستيك مصاريف مختلفة مثل تأجير المساحة، شراء المعدات والأدوات اللازمة، تكاليف العمالة، تكاليف المواد والخامات اللازمة لعملية التدوير، تكاليف التعبئة والتغليف، وتكاليف التسويق والتوزيع. يجب أن يتم حساب جميع هذه التكاليف بدقة وتقديرها بناءً على السوق المحلية والاحتياجات المحتملة.

مشروع تدوير البلاستيك
مشروع تدوير البلاستيك

عوامل النجاح:

لتحقيق نجاح مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية، هناك بعض العوامل الهامة التي يجب مراعاتها:

  1. جودة المنتجات: يجب أن تكون المنتجات المعاد تدويرها عالية الجودة ومتوافقة مع المعايير الصناعية.
  2. التسويق والتوزيع: يجب وضع استراتيجية تسويقية فعالة للتعريف بمنتجاتك وزيادة الطلب عليها، وتحديد القنوات المثلى لتوزيع المنتجات.
  3. الاستدامة البيئية: يعتبر الاهتمام بالبيئة وتقديم منتجات صديقة للبيئة جزءًا هامًا من نجاح المشروع في الوقت الحالي والمستقبل.
  4. الابتكار والتطوير: يجب متابعة التطورات في مجال تكنولوجيا إعادة التدوير وتحسين العمليات المستخدمة لتحقيق أفضل جودة وكفاءة.
  5. الالتزام بالقوانين واللوائح: يجب الامتثال للتشريعات المحلية والقوانين المتعلقة بالصناعة والبيئة.

الاشتراطات الصحية والبيئية

  • يجب اختيار موقع مناسب للمشروع (تابع النقطة الخاصة بموقع ومساحة المشروع).
  • يجب التخلص بشكل آمن من المخلفات الناتجة عن عمليات تدوير البلاستيك.
  • على العمال إرتداء سترات مخصصة وكمامات وقفازات أثناء العمل.
  • يراعى الاهتمام بنظافة موقع الإنتاج والتخزين.
  • يجب توفير نظام سحب آلي لسحب الهواء الملوث من المكان والحفاظ علي درجة الحرارة.

إجمالًا، مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية يسهم في تحقيق أرباح مالية مستدامة على المدى الطويل. يتطلب هذا المشروع التخطيط والدراسة الدقيقة لجميع الجوانب المتعلقة به، بدءًا من البنية التحتية وصولاً إلى عمليات التدوير والتسويق.

يُنصح بدراسة كافة الجوانب المذكورة بدقة واعتماد دراسة جدوى متكاملة قبل بدء تنفيذ مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية.

السابق
فكرة مشروع تحضير وبيع الفول المدمس من المنزل
التالي
دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية بالتفصيل

اترك تعليقاً