أفكار مشاريع ناجحة

مشروع مغسلة ملابس في السعودية: فرصة مربحة بلا حدود!

تشهد المملكة العربية السعودية تطورًا اقتصاديًا سريعًا وتنوعًا في الأعمال والفرص التجارية. يعد قطاع الخدمات من أهم القطاعات التي تشهد نموًا ملحوظًا في البلاد، ومن بين هذه الخدمات تبرز مغاسل الملابس كفرصة استثمارية مربحة تستحق النظر فيها بجدية. يعكف الكثيرون على استغلال هذه الفرصة لما تقدمه من مزايا اقتصادية واجتماعية، حيث يمكن أن تصبح مشروع مغسلة ملابس في السعودية مصدرًا مستدامًا للدخل والاستقرار المالي.

إقرأ أيضا:سر نجاح مشروعي الخاص| دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت 2023

مشروع مغسلة ملابس في السعودية

الطلب المتزايد: تعتبر مغاسل الملابس من الخدمات الأساسية التي يحتاجها الأفراد والعائلات بشكل يومي. مع تزايد عدد السكان والنمو الاقتصادي في السعودية، يتزايد الطلب على خدمات غسيل وكوي الملابس. يُعَد هذا الطلب المتزايد أحد العوامل الرئيسية التي تجعل مشروع مغسلة ملابس فرصة مربحة.

الطلب على مغاسل الملابس في السعودية مرتفع للغاية، حيث تعاني العديد من الأسر من نقص الوقت أو المساحة اللازمة لغسل الملابس في المنزل. بالإضافة إلى ذلك، يفضل العديد من الناس استخدام خدمات مغاسل الملابس لأنها أكثر كفاءة وفعالية من غسل الملابس في المنزل.

وفقًا لبعض التقديرات، يبلغ حجم السوق السعودي لمغاسل الملابس حوالي 10 مليارات ريال سعودي، ومن المتوقع أن ينمو هذا السوق بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) قدره 6٪ خلال السنوات الخمس القادمة.

استدامة العمل واستقرار الدخل: توفر مغاسل الملابس فرصة لبناء مشروع يحقق استقرارًا ماليًا على المدى الطويل. فبالإضافة إلى أن الطلب على هذه الخدمة مُستدام، فإن الدخل الذي يمكن تحقيقه من المشروع قد يكون مستقرًا وموثوقًا. يمكن لأصحاب المشروع أن يضمنوا تدفقًا منتظمًا للإيرادات من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة.

إقرأ أيضا:مشروع ثلاجة تبريد وتجميد المواد الغذائية

توجهات التحسين والابتكار: مع تطور تكنولوجيا غسيل وكوي الملابس، يمكن لأصحاب المشاريع أن يستفيدوا من التحسينات والابتكارات في هذا المجال. يمكن أن يسهم استخدام أحدث المعدات والمنتجات في تحسين جودة الخدمة وتقديم تجربة عملاء مميزة، مما قد يزيد من تفضيل الزبائن لاستخدام مغسلة ملابس معينة.

توظيف الموارد المحلية وخلق فرص العمل: مشروع مغسلة ملابس يمكن أن يسهم في توظيف الموارد المحلية، بما في ذلك العمالة المهرة والمواد الخام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم المشروع في خلق فرص عمل جديدة للشباب والمجتمع المحلي، مما يساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي والاستدامة.

التحديات المحتملة: على الرغم من الفرص الكبيرة المتاحة في مجال مغاسل الملابس، إلا أنه يجب مراعاة التحديات المحتملة. من بين هذه التحديات تجدر الإشارة إلى المنافسة المتزايدة، والحاجة إلى الحفاظ على جودة الخدمة، وضرورة التسويق بشكل فعال لجذب الزبائن.

أنواع مغاسل الملابس، والنوع المناسب وخدماته

هناك أنواع عديدة من المغاسل وليس نوع واحد فقط. تلك الأنواع هي (مغاسل الملابس و المفروشات، مغاسل الملابس الذاتية، مغاسل ملابس المرضى ومنسوجات المستشفيات، مغاسل الملابس المركزية، مغاسل الملابس المركزية الملحق بها مغسلة ملابس المرضى ومنسوجات المستشفيات).

إقرأ أيضا:فكرة مشروع مطعم لبناني ناجح

ما يهمنا هو النوع الأول ، مغاسل الملابس و المفروشات ، فهذا هو النوع الأكثر انتشارًا ورواجًا. هو كذلك يستهدف الأفراد بشكل عام وليس الهيئات والمنشآت كبعض الأنواع الأخرى.

يقدم المشروع من النوع المختار خدمات غسيل الملابس والمفروشات من مختلف الأنواع، بالإضافة إلى خدمات الكي والتكييس.

مشروع مغسلة ملابس

  • قبل البدء في دراسة جدوى مغسلة ملابس يجب التنويه أن المشروع يمكن ان يبدء بأقل الإمكانيات، ولكن المشروع لكي يكون احترافي أكثر وبطاقة إنتاجية أكبر فلابد الاعتماد على المعدات المذكورة في المقال.
  • من واقع تجربة أحد الأشخاص في هذا المجال، المشروع بسيط والمهم أن يكون صاحب المشروع قبل ما يبدء يتعلم كيف الطرق الصحيحة لغسيل الملابس ويعلم عمالة وأي عامل يمكن من القيام بهذا العمل بعد تدريبه ثلاث ايام فقط.
  • وبالنسبة للمعدات تقدر تستغني عن جميع ما ذكر ما عدى الكواية هي الضرورية والباقي غسالات عادية عدد 3 غسالات 8 كيلو و 1 غسالة 14 كيلو لغسيل البطانيات ما يتعدا سعر الجميع 9 الاف ريال بطاقة انتاجية 38 كيلو في 40 دقيقة.

مشروع مغسلة ملابس مشروع مرن يمكن أن ينجح في العديد من المواقع التي تختلف بشكل جذري في خصائصها وطبيعتها عن بعضها الأخرى.

فمن الممكن تأسيس مشروع مغسلة ملابس ومفروشات في الأحياء الراقية التي يسكنها الأغنياء، ولكن بشرط أن يتسم المشروع بالفخامة والعصرية.

ومن الممكن تأسيس المشروع في المواقع ذات المستوى المتوسط ليخدم العملاء متوسطي الدخل، ويُفضل أن يبدو المشروع أيضًا في شكل عصري ولكن لا داعي للفخامة.

ومن الممكن تأسيس المشروع في المواقع الفقيرة نسبيًا والتي يسكنها العمال من العمالة الوافدة وفي هذه الحالة لا يشترط تجهيزات كثيرة ومكلفة.

لكن إن سألتنا، فنحن نرى من وجهة نظرنا أن تأسيس المشروع في منطقة ذات مستوى معيشي متوسط هو الخيار الأفضل. فتلك المناطق تكون حيوية كثيرًا وبها أعداد أكثر كثيرًا من المواقع الأخرى.

تمتاز المناطق المتوسطة أيضًا بأن تكاليف التشغيل الشهرية فيها متوسطة وليست مرتفعة كما الأحياء الفخمة. كذلك أسعار الخدمات فيها تضمن هامش ربح مرتفع على العكس من الأسعار في الأحياء الفقيرة.

من الضروري أن يكون موقع المشروع ومساحة المحل ومواصفاته الفنية متوافقة ع اشتراطات البلدية لنشاط مغاسل الملابس (نوضحها تفصيلًا في النقطة التالية).

متطلبات وشروط فتح مغسلة ملابس بالسعودية

هناك متطلبات واشتراطات عديدة موضوعة من قبل البلدية وجهات أخرى، بعضها يخص مرحلة التأسيس والالتزام بها يعد ضرورة للحصول على الترخيص، وبعضها يخص ما بعد التأسيس (العمل بالمشروع) والالتزام بها يعد ضرورة لعدم التعرض للمخالفات كما أنها اشتراطات مفيدة في صالح المشروع. إليك فيما يلي تلك المتطلبات والاشتراطات بالتفصيل:

أولًا، اشتراطات الموقع والترخيص

1- أن يكون موقع النشاط على شوارع مخصصة للاستخدام التجاري حسب المخططات ووثائق البناء المعتمدة.

2- يكون النشاط ضمن دور أرضي أو ميزانين، ويشترط أن لا يكون المشروع داخل المجمعات التجارية والفنادق من تصنيف أربع نجوم فأكثر، وما يعادلها.

3- يجب الحصول على موافقة الأمانة/ البلدية المختصة لكل نشاط إضافي قبل إضافته أو تجهيز الموقع..

4- أن لا تقل مساحة النشاط عن الحد الأدنى. هناك تصنيفان لمغاسل الملابس في السعودية، وهما فئة (أ) وأدنى مساحة لها 48 م2 ، وفئة (ب) وأدنى مساحة لها 24 م2.

  • فئة (أ) :مدن (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الدمام، الخبر، الظهران، جدة، بريدة، حائل، تبوك، سكاكا، عرعر، الطائف، الهفوف، حفر الباطن).
  • فئة (ب): مدن (ابها، الباحة، نجران، جازان) وجميع محافظات ومراكز المملكة.

5- الموقع مناسب للترخيص واستخدامات المبنى.

6- يمنع البدء في أعمال التشغيل أو الترميم بدون رخصة.

7- عرض جميع الوثائق والتراخيص في وحدة المحاسبة أو في منطقة خدمة العملاء وتكون مرئية. و على سبيل المثال: السجل التجاري – تصريح الدفاع المدني – الترخيص البلدي لمزاولة النشاط – شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

8- في حال الرغبة في تغيير مساحة المحل ، أو تغيير النشاط يجب أخذ موافقة الجهة المختصة (الأمانة أو البلدية).

9- يُمنع ممارسة النشاط خارج حدود المحلات المرخص لها استخدام الأرصفة العامة أو مناطق الارتداد في الأعمال الخاصة بالمحل.

10- عدم الاتصال والنفاذ لمحل مجاور آخر ما لم ينص ترخيص أي منهما على ذلك صراحة.

11- تكون إجراءات الإصدار والإلغاء، والتجديد، والتعديل وفق نظام إجراءات التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية.

12- في حال انتقال موقع النشاط إلي موقع آخر لابد من إلغاء الترخيص واستخراج ترخيص جديد.

13- يجب الاحتفاظ بسجل الرقابه الصحيه الذي يصرف مع الترخيص، على أن يقدمه للفائم بعمليه الرقابه عند أي زياره، ما عدا المناطق التي تطبق نظام الرقابة الصحية الإلكترونية.

14- يمنع أي تغيير فيما يدون بالمسجل من بيانات أو ملاحظات، سواء بالكشط، أو بالمحو، أو بالإزالة، أو بأي طريقة أخرى.

15- عدم مزاولة النشاط بعد الساعه 12 صباحا إلا بعد الحصول على تصريح. ‌

ثانيًا: الإشتراطات الفنية

أ. متطلبات الأمن والصحة والسلامة

1- توفير صندوق للإسعافات الأولية يكون مُزوّداً بالمواد ذات الأهمية الطبيّه، مثل الاشرطه الاصقه الملونه، والأربطة الطبية، والقطن والشاش، والمواد المطهّره، ومواد العناية بالجروح الأخري.

2- وضع لوحة تحذيرية داخل المحل بمنع تدخين التبغ بجميع أنواعه.

3- يجب أن يكون المحل مزود بكاميرات مراقبة تغطي أجزاء المحل من الخارج وفقا لما ورد في وثيقة (الشروط والمتطلبات الأمنية لتركيب نظام المراقبة التلفزيونية للأسواق والمجمعات التجارية والفنادق والأماكن الترفيهية والأنشطة التجارية الأخرى). مع توفير التسجيل لمدة شهر على الأقل وتزويد الجهات الحكومية بمحتواها عند طلبها بشكل رسمي ، وفق متطلبات وزارة الداخلية.

4- في حال مشاغل الخياطة النسائية يمنع منعاً باتاً تركيب كاميرات للمراقبة الداخلية، ويكتفي بكاميرات المراقبة الخارجية مع توفير التسجيل لمدة شهر على الأقل وتزويد الجهات الحكومية بمحتواها عند طلبها الرسمي، وفق متطلبات وزارة الداخلية.

5- أن يتم تنفيذ منزلق خاص بذوي الإعاقة خاليا من العيوب، ولا يؤثر على الرصيف الخارجي، ولا يسبب أي تشويه في المظهر العام، ولا يسمح بأن يتجاوز زاوية انحناء المنزلق 15 درجة.

ب. اشتراطات التهوية وتكييف الهواء

1- تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الخاصه بالتهوية والتكييف والتدفئة، مع ضرورة الالتزام بتطبيق متطلبات كود الميكانيكا السعودي 501ـSBC وخاصة الباب رقم (4) ، وكذلك تطبيق متطلبات الكود السعودي (SBC 201) الفصل(28).

2- يكون المحل جيد التكيف لمنع ارتفاع درجات الحرارة داخل المحل بحيث لا يتجاوز 25 درجة مئوية.

3- تركيب ستائر هوائية.

ج. اشتراطات أعمال صحية

تطبيق متطلبات كود البناء السعودي للتمديدات والتجهيزات والصيانة للأعمال الصحية SBC 201 بما فيه الفصل (29) ومتطلبات الصرف الصحي الخاص في (SBC 702).

د. اشتراطات أعمال الوقاية والحماية من الحريق

الالتزام بتصميم أنظمة الوقاية والحماية من الحريق المعتمدة لدى المديرية العامة للدفاع المدني في مجال الوقاية والحماية من الحريق وتحديد الطفايات المناسبة وذلك بموجب كود البناء السعودي الباب (8 و 10) من كود البناء السعودي (SBC 801).

ثالثًا، اشتراطات الواجهة الخارجية والأبواب

1. أن تكون واجهة المحل من الزجاج الشفاف السيكوريت وما في حكمه بسماكة لا تقل عن 12 ملم وبعرض لا يقل عن 90 سم للأبواب المفردة، و 160 سم للأبواب المزدوجة، خالي من الخدوش واللحامات و التشققات والشروخ أو الثقوب. ويستثني من محلات ومشاغل الخياطة النسائية فقط، حيث يمكن استخدام زجاج غير شفاف أو بناء جدار وتكسيته بما يتناسب مع واجهه المبني.

2. أن يكون الدرج الخارجي للمحل مصنوعا من مواد آمنه و مقاومة للإنزلاق وشديدة التحمل، كالجرانيت والرخام المعالج أو الطلاء الخشن بمادة الايبوكسي والسيراميك والبورسلين ومافي حكمها.

3. أن تستوفي جميع اللوحات والملصقات الدعائية وما في حكمها الاشتراطات الفنية الدعائية والإعلانية.

4. أن تكون اللوحة الخارجية متوافقة مع الهوية العمرانية المعتمدة من الأمانة من حيث المساحة واللون والشكل وغيرها ، في حال عدم وجود هوية عمرانية معتمدة من الأمانة فتكون اللوحة الخارجية توضح اسم المحل حسب السجل التجاري ورقمه ولا يقل ارتفاعها عن 80 سم وعرضها عن 300 سم وبروزها لا يزيد عن 25 سم.

رابعًا، الاشتراطات المواصفات الداخلية

1. أن تكون الأرضيات مقاومة للانزلاق ذات سطح مستوِ خالِ من التشقق والحفر، من مواد غير منفذة للماء سهلة التنظيف والغسل ومن مواد لا تتأثر بالمنظفات الصناعية.

2. يجب تغطية جميع فتحات تصريف المياه، وأن تكون مزودة بغطاء شبكي ومحكمة الغلق.

3. أن تكون الجدران والأرضيات والأسقف خاليه من العيوب والتشققات.

4. أن يكون سقف المحل من الخرسان أو يماثلها وناعمه التشطيب ومطليه اللون ولا يوجد به أي بروزات أو ثقوب تسمح بتراكم الأوساخ ومرور الحشرات

5. السقف المستعار ـ إن وجد ـ يكون من مواد مقاومة للحريق ولا تتأثر بالرطوبة.

6. تكون الزوايا بين الجدران وكل من الأرضيات والأسقف غير حادة ويفضل أن يكون بها استدارة أو ميل بزاوية 45 م ليسهل تنظيفها وتطهيرها ولمنع تراكم الملوثات.

خامسًا، الاشتراطات الصحية الخاصة

هناك أيضًا اشتراطات صحية مفروضة هدفها الحفاظ على الصحة العامة والحفاظ على الشفافية أثناء العمل، والالتزام بها يعد ضرورة. فيما يلي نستعرض تلك الاشتراطات بالتفصيل ومن خلالها تستطيع التعرف على أقسام عمل المشروع والمعدات والتجهيزات اللازمة لعمل المشروع:

1. اشتراطات قسم الإدارة والاستلام والكي

أ. أن يكون الجدار الفاصل بين قسم الاستقبال، ومكان غسيل وتجفيف الملابس من الزجاج الشفاف بالكامل أو من جزئين ، الجزء الأسفل منه لا يزيد ارتفاعه عن متر، أما الجزء العلوي منه فيجب أن يكون من الزجاج الذي يسمح بالرؤية من خلاله، ويمنع منعاً باتاً تظليل الجزء العلوي الزجاجي من الجدار الفاصل، أو وضع رسوم أو حواجز تحجب الرؤيه من خلاله.

ب. يجب فصل مكان تسليم الملابس النظيفه عن مكان الكي.

ج. يزود مكان التسليم بطاوله من الخشب أو الألمنيوم أو الفايبر أو البناء ويتم تكسيتها بالقيشاني ويكون سطحها من الرخام أو الجرانيت أو ما يماثله من حيث الجودة و المظهر وسهولة التنظيف ، وأرفف أو خزانات من معدن، سيور كهربائيه أو أنابيب (حوامل معدنيه). شماعات ، حاويات مقاومة للصدأ.

د. يكون مكان الكي مجهزاً بـ (طاولات مغطاة بقماش نظيف يراعي استبداله بصفه دوريه _ الأجهزة الكهربائية اللازمة للكي _ أكياس تغليف الملابس المكويه).

2. اشتراطات قسم فرز وتجميع الملابس والمفروشات لغرض الغسيل

أ. يكون مستقلاً وغير متصل بقسم الإدارة والاستلام والتسليم الكي.

ب. يكون مجهزاً بـ( حاويات مناسبة من البلاستيك أو المعدن مقاومة للصدأ لحفظ الملابس والمفروشات لحين غسلها، طاولات مناسبة للفرز).

3. قسم غسل وتجفيف الملابس

أ. المغسلة الآلية الأوتوماتيكية: تزود بآلات الغسل والتنظيف الحديثة والمجففات الملابس والمفروشات بعد الغسل وحاويات، ويُراعي فيها ما يلي :

  • أن تكون المياه المستخدمة في عملية الغسيل مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة لمياه الشرب.
  • أن تكون الآلات موزعة بطريقة مناسبة تسمح بوجود ممرات واسعة بها لتسهيل الحركة.
  • ترك فراغ حول الآلة يعادل حجمها ليسمح بخروج الأبخره المتصاعدة منها دون أن يكون لها تأثير على عمال المغسله.
  • في حال استخدام البخار في التنظيف يجب تخصيص مكان بالقسم البخار الكهربائي وتصريف البخار بطريقة صحية.

ب. في حال وجود مجففات آلية لتجفيف الملابس والمفروشات يراعي المناشر لتجفيف الملابس جيده التهويه متصلة بقسم الغسيل والتجفيف بباب رداد، مع تركيب شفاطات وشبك ناعم.

ج. توفير الحاويات لنقل الملابس النظيفه الي مكان الكي.

د. توفير أجهزة قياس درجة الحرارة والرطوبة بأقسام المنشأة.

4. المستودع

تخصيص مكان جيد التهوية بقسم الغسيل والتجفيف بباب رداد مجهزاً بأرفف بإرتفاع (30سم) عن مستوى سطح الأرض وخزانات لحفظ المواد الكيميائية ومواد التغليف والشماعات.

إجراءات الترخيص

بعد أن تعرفت على الاشتراطات والمواصفات الفنية الواجب توافرها بالمحل، وبعد استئجار محل تتوافر به تلك الاشتراطات، تأتي مرحلة الترخيص. إجراءات الترخيص هي:

  • تعبئة نموذج طلب استخراج رخصة مغسلة ملابس.
  • إثبات المهنة مثل دفتر العائلة من الأحوال المدنية.
  • عقد إيجار ساري مطابق لاسم مالك العقار، مع الفسخ.
  • سجل تجاري للعقارات والمقاولات أو إذا كان يوجد اسم تجاري للوحة.

دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس بالسعودية

فيما يلي نقدم دراسة مالية للمشروع بالسعودية، يتضح من خلالها تكلفة المشروع، وأرباحه الصافية سنويًا:

تكلفة مشروع مغسلة ملابس بالسعودية

تنقسم تكلفة مشروع مغسلة إلى تكاليف ثابتة (تُدفع لمرة واحدة فقط عند تأسيس المشروع)، وتكاليف متغيرة (سنوية). فيما يلي سنعمل على عرض التكاليف الثابتة والمتغيرة:

1- التكاليف الثابتة

  • 2 غسالة ملابس اوتوماتيك بعمود من الحجم العادي، ومن الضروري أن تكون الغسالات من ماركة ذات جودة عالية. بتكلفة إجمالية حوالي 4000 ريال.
  • غسالة واحدة كبيرة الحجم تستخدم لغسيل المفارش. بتكلفة تتراوح من 10 الى 15 ألف ريال.
  • مكبس كي ملابس بالبخار. الأنواع المحلية تبلغ تكلفتها في المتوسط حوالي 10 الآف ريال. بينما النوع الأمريكي هو الأفضل ويُكلف حوالي 18 ألف ريال.
  • نشافة ملابس “مجفف” بتكلفة 2500 ريال تقريبًا.
  • سخان مياه وتبلغ تكلفته في المتوسط حوالي 13 ألف ريال.

هناك معدات إضافية مثل (سير ملابس أو حامل معدني وعلاقات، حاسب لتسجيل أسماء العملاء والحسابات “غير ضروري”، مكيفات، هاتف ثابت وجوال، حاويات). وقد تتراوح تكلفتها إجمالًا من 10 إلى 20 ألف ريال.

هناك أيضًا تكاليف إضافية خاصة بالتجهيزات والإنشاءات الداخلية مثل (الاقسام الداخلية، لوازم السباكة، كاميرات المراقبة وعناصر الأمان، وغيرها) وأخرى خاصة بالتجهيزات الخارجية مثل (الوجهات الزجاجية، لوحة المحل، الدرج، وغيرها)، بالاضافة إلى مصاريف الترخيص. قد تُكلف إجمالًا حوالي 50 ألف ريال.

2- التكاليف المتغيرة (على أساس سنوي)

  • رسوم إيجار محل مساحته 50 م2 بتكلفة سنوية إجمالية 25 ألف ريال.
  • تكاليف شراء خامات العمل (مساحيق غسيل، مبيضات، أكياس تكييس) بحوالي 15 ألف ريال بالسنة.
  • رسوم مرافق (كهرباء، طاقة، مياه) بحوالي ألف ريال بالشهر.
  • تكلفة أجور 2 عمال بحوالي 60 ألف بالعام.
  • مصروفات إدارية و مصاريف تسويق بحوالي 3500 ريال بالنسة

كيفية خفض تكلفة مشروع مغسلة ملابس

إذا كنت ترى بأن تكلفة مشروع مغسلة ملابس مرتفعة ولا تمتلك المال الكافي لبدء المشروع، فيمكنك شراء معدات مستعملة أشبه بالجديدة. ستجد الكثير منها على موقع حراج السعودية بأسعار ممتازة، كما أنه من الممكن أيضًا شراء مشروع متكامل بالمعدات والمحل (مستأجر)، ففي هذه الحالة قد توفر كثيرًا. ولكن عليك بالاطلاع على بيانات المشروع المالية قبل شراؤه.

إذ لم تكن تمتلك المال الكافي وترغب في تأسيس مشروع جديد بمعدات جديدة، فيمكنك الحصول على تمويل من أحد المصادر المتاحة.

المصاريف المتغيرة يمكن تخفيضها بنسبة قد تصل لـ 10% من خلال الاقتصاد في الخامات “بما لا يؤثر على الجودة التنظيف”. فضلًا عن تقليل معدلات الإهدار لأدنى درجة.

كم دخل مغسلة ملابس

من المتوقع أن يبلغ صافي ارباح مشروع مغسلة ملابس بالسعودية بالحجم المذكور إذا ما عمل بكامل طاقته الانتاجية لأكثر من 100 ألف بالعام. علمًا بأن صافي الربح هو ناتج طرح إجمالي التكاليف السنوية “المتغيرة” من إجمالي الإيرادات السنوية.

فئات مغاسل الملابس في القانون السعودي

وحتى نتمكن من الإجابة على سؤالك كم دخل مغسلة الملابس شهريا، يجب أن نحدد أولًا الفئة التي تندرج تحتها المغسلة، فالقانون السعودي قام بتقسيم مغسلة الملابس إلى فئتين.

الفئة الأولى يطلق عليها فئة (أ).

والفئة الثانية هي الفئة (ب).

هذا لأن فئة مغسلة الملابس تلعب دورًا كبيرًا في تحديد نسبة الأرباح المتوقعة وكذلك نسبة صافي الربح للمشروع، وفيما يلي سوف أساعدك في تحديد فئة المغسلة الخاصة بك.

ماهي مغسلة الملابس فئة (أ)؟

وحتى نتوقع كم دخل مغسلة الملابس شهريا، يجب أن تعرف أن مغسلة الملابس من الفئة (أ) هي تلك المغسلة التي تبدأ مساحتها من 48 متر مربع.

كما أن أي مغسلة تقع في مدينة الرياض أو مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو الدمام والخبر والظهران وجدة وبريدة وحائل وتبوك وعرعر والطائف والهفوف وحفر الباطن، هي مغسلة ملابس من الفئة (أ).

وتقدم هذه الفئة خدمات استلام وتسليم الملابس والمفروشات وخدمات الغسيل الذاتية وغسيل ملابس المرضى ومنسوجات المستشفيات.

ماهي مغسلة الملابس فئة (ب)؟

وكذك الأمر بالنسبة لسؤال كم دخل مغسلة الملابس شهريا بالنسبة للمغاسل من الفئة (ب)، وهي مغسلة تبدأ مساحتها من 12 متر مربع فقط في أي من مراكز ومحافظات المملكة السعودية.

أو هي تلك المغسلة التي تقع في مدن مثل أبها أو الباحة ونجران وجزان.

وتقدم تلك المغاسل خدمات استلام وغسيل الملابس والمفروشات وخدمة غسيل الملابس الذاتية فقط.

كم دخل مغسلة الملابس شهريا من الفئة (أ)؟

الآن تعالى نوضح كم دخل مغسلة الملابس شهريا إذا كانت من الفئة (أ)، فتلك المغاسل تتراوح تكلفة خدماتها للقطعة الواحدة ما بين 4.45 و 5.60 ريال سعودي.

ومن المتوقع أن تقوم المغسلة بغسيل كمية من الملابس يتراوح عددها ما بين 2000 و 4 آلاف قطعة في الشهر الواحد.

وفي هذه الحالة، ستجد أن إجمالي الدخل الشهري للمغسلة يتراوح ما بين 8900 و 22400 ريال سعودي.

وسيكون علينا التوصل إلى متوسط الدخل الشهري لمغسلة الملابس لنستطيع حساب صافي الربح الشهري.

ومتوسط دخل المغسلة هو ناتج جمع الحد الأدنى والأقصى للربح مقسوم على 2.

إذًا 8900 + 22400 = 31300 / 2 = 15650 ريال سعودي.

الآن يجب عليك حساب التكاليف الشهرية المتوقعة لمغسلة الملابس من الفئة (أ)، فلا يمكن توقع صافي الدخل إلا بعد طرح إجمالي التكاليف من إجمالي الربح الشهري المتوقع.

وستجد أنه بعد جمع تكلفة الإيجار والخامات ورسوم المرافق وتكلفة أجور العاملين والمصروفات الإدارية والتسويق، فإن إجمالي التكاليف يتراوح ما بين 6 آلاف و 10 آلاف ريال سعودي.

ولهذا سيكون متوسط تكاليف التشغيل الشهرية المتغيرة لمشروع مغسلة ملابس من الفئة (أ) هو ناتج جمع 6 آلاف + 10 آلاف = 16 ألف / 2 = 8 آلاف ريال سعودي.

وبالتالي يكون صافي الدخل الشهري لمغسلة ملابس في السعودية من الفئة (أ) هو ناتج عملية طرح 15,650 – 8 آلاف = 7650 ريال سعودي في الشهر الواحد.

ولحساب النسبة المئوية لصافي الربح الشهري، سيكون علينا الاعتماد على المعادلة الآتية؛ (صافي الربح الشهري ÷ إجمالي المصاريف الشهرية) × 100.

وبالتالي، لحساب النسبة المئوية لصافي الربح الشهري عندما يكون إجمالي المصاريف الشهرية 8 آلاف ريال وصافي الربح الشهري 7650 ريال سعودي

ستجد أنها = (7650 ÷ 8000) × 100 = 95.63%.

وتعد هذه النسبة ممتازة للغاية، هذا لأنه طبقًا للإحصائيات الأخيرة، تحقق مغسلة الملابس من الفئة (أ) في السعودية نسبة صافي ربح تتراوح ما بين 60% و 110% شهريًا.

كم دخل مغلسة الملابس شهريا من الفئة (ب)؟

أما إذا كان سؤالك هو كم دخل مغسلة الملابس شهريا للمغاسل من الفئة (ب)، فهو متفاوت بشكل كبير، وذلك بحسب عدة عوامل مثل الموقع والحجم والعرض الخاص بالخدمات، وكذلك الجودة وسعر التنافس في المنطقة المحيطة.

ولكن لنعتبر أن مغسلة الملابس من الفئة (ب) ستقوم بتقديم خدمة الغسيل لعدد يتراوح ما بين 1200 و 2100 قطعة في الشهر الواحد.

ولأن هذا النوع من مغاسل الملابس يقدم خدماته للقطعة الواحدة بتكلفة تتراوح ما بين 4.30 و 5.10 ريال سعودي، ستجد أن إجمالي الدخل الشهري يتراوح ما بين 5160 و 10,710 ريال سعودي.

هذا يعني أن متوسط إجمالي الدخل الشهري المتوقع لمشروع مغسلة ملابس من الفئة (ب) في السعودية = 5160 + 10710 = 15870 ÷ 2 = 7935 ريال سعودي.

ومن ثم نقوم بحساب إجمالي التكاليف الشهرية المتغيرة لمغسلة الملابس، وفي حالة مغاسل الملابس من الفئة (ب) تجد أن التكلفة الشهرية تتراوح ما بين 3500 و 5 آلاف ريال سعودي.

إذًا متوسط إجمالي التكاليف الشهرية لمغسلة ملابس من الفئة (ب) = 3500 + 5 آلاف = 8500 ÷ 2 = 4250 ريال سعودي.

مما سبق يمكننا أن نستنتج متوسط صافي الربح الشهري لمشروع مغسلة ملابس في السعودية من الفئة (ب)، وهذا عن طريق المعادلة التالية

7935 ريال متوسط إجمالي الربح – 4250 متوسط إجمالي التكاليف الشهرية = 3685 ريال سعودي.

وبنفس المعادلة في الفقرة السابقة التي اعتمدنا عليها في حساب نسبة صافي الربح الشهري للمشروع نستطيع الوصول إلى النسبة الخاصة بالمغسلة من الفئة (ب).

إذًا نسبة صافي ربح مغسلة ملابس من الفئة (ب) = (3685 ÷ 4250) × 100 = 86.7%

وهذا يعني أن هذا المشروع ناجح ويحقق أرباح مرضية، حيث أن نسبة صافي ربح مغاسل الملابس من الفئة (ب) في آخر الإحصائيات تتراوح ما بين 40% و 90%.

كيفية التسويق للمشروع

يمكن توزيع الدعاية على العملاء في نطاق المشروع، فضلًا عن تركيب لوحة كبيرة وواضحة على واجهة المحل. كذلك يمكن ترويج المشروع على الإنترنت من خلال المبوبات الإعلانية ومواقع التواصل الاجتماعي. من الممكن أيضًا طباعة إسم المغسلة على الأكياس الخاصة بالمشروع. والأهم من هذا كله هو الالتزام باختيار موقع مثالي.

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

من خلال تجارب الآخرين تكتسب خبرات كبيرة وتتعرف على أسرار لم تكن لتعرفها إلا بعد العمل والتجربة، فقد قيل من قبل “اسأل مجرب”.

الختام: باعتبارها فرصة استثمارية مربحة، يمكن أن تكون مشاريع مغاسل الملابس في السعودية خيارًا جيدًا للراغبين في بناء مشروع يحقق استقرارًا ماليًا ويسهم في النمو الاقتصادي المستدام. من خلال تحسين جودة الخدمة، واستخدام التكنولوجيا، وتلبية احتياجات الزبائن، يمكن لأصحاب المشاريع تحقيق نجاح مستدام في هذا المجال.

السابق
دراسة جدوى مشروع مطعم برجر في السعودية
التالي
مشروع بربح 150%| دراسة جدوى مشروع سينما البعد السابع 7D

اترك تعليقاً